سلسلة التسويق الاكتروني E-Marketing مع مدونة الجيك (2)
الدرس الثاني من دروس (سلسلة التسويق الاكتروني E-Marketing مع مدونة الجيك)
نرحب بكم من جديد في درسنا الثاني من السلسلة ...
طرق التسويق الإلكتروني :
لا يقتصر التسويق الالكتروني على بناء موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت بل يمتد ليشمل استخدام البريد الالكتروني والرسائل القصيرة للهواتف المنقولة (SMS Short Message Service) واستخدام تقنيات المؤتمرات المصورة (Video Conferencing) ومجموعات تبادل الأخبار (News Groups) وغير ذلك من وسائل التكنولوجيا الحديثة والتي تلغي حواجز الزمان والمكان أمام نشر المعلومات .
اولاً : بناء موقع الشركة على شبكة الانترنت (Websites) :
يعد بناء موقع لشركة ما على شبكة الانترنت اول الحلول التي تقررها الشركة لتسويق نفسها ومنتجاتها ; إذ إن مثل هذه المواقع تنقل الشركة من سوقها المحدد جغرافياً الى العالمية , ورغم انه يمكن إستخدام هذه بأشكال أكثر تطوراً إضافة الى التعريف بالشركة ومنتجاتها , والنشاطات التجارية كافة التي تشملها التجارة الالكترونية , إلا أن الملاحظ في أغلب الاحوال أن الشركات تبدأ ببناء مواقعها لتستجيب الى متطلبات التسويق ثم يتطور ذلك ليشمل نشاطات اخرى . كما يلاحظ ان الكثير من المؤسسات التي لا تملك القدرة على الانتقال الى نموذج الأعمال والتجارة الإكترونية , تسعى لإستخدام الإنترنت بهدف تحقيق اهدافها التسويقية .
ويحتاج بناء موقع للشركة على الشبكة الى تحديد استراتيجيات الشركة التسويقية ويشمل ذلك :
1- دراسة حاجات المؤسسة التسويقية , أهدافها , وطبيعة منتجاتها .
2- وطبيعة الزبائن الذين تسعى للتأثير عليهم وإقناعهم بشراء منتجاتها .
3- وخصائص الأسواق التي تسعى للوصول اليها .
فالمؤسسات تأخذ عند تصميمها لمواقعها البعد الثقافي اللغوي , فمثلاً إذا استهدفت شركة أو مؤسسة ما دخول الاسواق العربية , فإنها تقوم بتصميم صفحات موقعها باللغة العربية ; مما يسمح لها بالاتصال مع زبائنها المستهدفين . والمؤسسات التي توجه منتجاتها الى الاطفال تضع الصور المتحركة وصور الدمى والالعاب في صفحاتها التسويقية لجذب الاطفال وإثارة رغباتهم بإقتناء منتجاتها .
من أسباب نجاح الموقع في تحقيق أهداف المؤسسة التسويقية الاهتمام بمجموعة من متطلبات النجاح وعوامله عند تطويره وإدارته , وأهم هذه العوامل هي :
1- محتوى الموقع : ويتعلق بقيام ادارة الشركة بتحديد الخدمات والمنتجات المراد عرضها على الانترنت . ويشمل ذلك الصورة التي تريد الشركة بنائها لدى الزبائن عن الشركة ومنتجاتها .
2- تصميم واجهة الموقع : ويتعلق ذلك بتحديد خصائص واجهة موقع الشركة التي يتعامل معها الزبون , وما هو الاسلوب الافضل لتصميم صفحات الموقع بحيث يكون التصفح والبحث والتسوق جاذب للزبائن .
3- سياسة الشركة في تحديد الاسعار : ويتعلق ذللك بعملية تسعير المنتجات والخدمات المعروضة على موقع البائع الالكتروني بحيث يكون مجدياً للزبون , خاصة عند مقارنته مع المنافسين .
4- قياس نسبة الانتشار في السوق الالكتروني : ويكون ذلك بأن يحتوي الموقع على وسيلة يمكن من خلالها قياس نسبة عدد المستخدمين للموقع على الشبكة الى عدد الزبائن المستهدفين , ويشمل ذلك دراسة مدى شيوع استخدام الموقع واستقطابه للزوار وحصوله على عدد كافٍ من الزبائن .
إن فهم هذه العوامل ومعالجتها , وتبنى استراتجيات مناسبة لكل عامل منها , يعد من أهم اسباب نجاح الموقع تجارياً بحيث يعود البائع بربح مجزٍ . وتحتاج هذه العوامل الى تحليل ودراسة كافيين لفهم العوامل المؤثرة على السوق الالكتروني , والمتغيرات في سلوك الزبائن , وأثر ذلك في عملية البيع والشراء والتسويق في عصر المعلوماتية والانترنت .
لأي استفسار عن التسويق الالكتروني او اي موضوع من مواضيع تكنولوجيا المعلومات يمكنك التواصل معي على بريدي الالكتروني او على صفحتي على الفيس بوك :
Email : Jehad.suliman.10@gmail.com
Facebook : www.facebook.com/dijes
وشكرا لكم وتابعوني في باقي دروس السلسلة ...
فالمؤسسات تأخذ عند تصميمها لمواقعها البعد الثقافي اللغوي , فمثلاً إذا استهدفت شركة أو مؤسسة ما دخول الاسواق العربية , فإنها تقوم بتصميم صفحات موقعها باللغة العربية ; مما يسمح لها بالاتصال مع زبائنها المستهدفين . والمؤسسات التي توجه منتجاتها الى الاطفال تضع الصور المتحركة وصور الدمى والالعاب في صفحاتها التسويقية لجذب الاطفال وإثارة رغباتهم بإقتناء منتجاتها .
من أسباب نجاح الموقع في تحقيق أهداف المؤسسة التسويقية الاهتمام بمجموعة من متطلبات النجاح وعوامله عند تطويره وإدارته , وأهم هذه العوامل هي :
1- محتوى الموقع : ويتعلق بقيام ادارة الشركة بتحديد الخدمات والمنتجات المراد عرضها على الانترنت . ويشمل ذلك الصورة التي تريد الشركة بنائها لدى الزبائن عن الشركة ومنتجاتها .
2- تصميم واجهة الموقع : ويتعلق ذلك بتحديد خصائص واجهة موقع الشركة التي يتعامل معها الزبون , وما هو الاسلوب الافضل لتصميم صفحات الموقع بحيث يكون التصفح والبحث والتسوق جاذب للزبائن .
3- سياسة الشركة في تحديد الاسعار : ويتعلق ذللك بعملية تسعير المنتجات والخدمات المعروضة على موقع البائع الالكتروني بحيث يكون مجدياً للزبون , خاصة عند مقارنته مع المنافسين .
4- قياس نسبة الانتشار في السوق الالكتروني : ويكون ذلك بأن يحتوي الموقع على وسيلة يمكن من خلالها قياس نسبة عدد المستخدمين للموقع على الشبكة الى عدد الزبائن المستهدفين , ويشمل ذلك دراسة مدى شيوع استخدام الموقع واستقطابه للزوار وحصوله على عدد كافٍ من الزبائن .
إن فهم هذه العوامل ومعالجتها , وتبنى استراتجيات مناسبة لكل عامل منها , يعد من أهم اسباب نجاح الموقع تجارياً بحيث يعود البائع بربح مجزٍ . وتحتاج هذه العوامل الى تحليل ودراسة كافيين لفهم العوامل المؤثرة على السوق الالكتروني , والمتغيرات في سلوك الزبائن , وأثر ذلك في عملية البيع والشراء والتسويق في عصر المعلوماتية والانترنت .
لأي استفسار عن التسويق الالكتروني او اي موضوع من مواضيع تكنولوجيا المعلومات يمكنك التواصل معي على بريدي الالكتروني او على صفحتي على الفيس بوك :
Email : Jehad.suliman.10@gmail.com
Facebook : www.facebook.com/dijes
وشكرا لكم وتابعوني في باقي دروس السلسلة ...