سلسلة التسويق الالكتروني E-Marketing مع مدونة الجيك (3)
الدرس الثالث من دروس (سلسلة التسويق الالكتروني E-Marketing مع مدونة الجيك) :
سنكمل حديثنا عن طرق التسويق الالكتروني :
ثانياً : إستخدام محركات البحث (Search Engine) :
إن بناء موقع لا يعني بالضرورة ان مستخدمي شبكة الانترنت سيزورونه ويعلمون بوجوده . فهناك ملايين المواقع , ويزداد عدد الموقع على الشبكة بإستمرار . غير ان الكثير من المستخدمين للشبكة يستخدمون محركات البحث مثل ياهو (Yahoo) وجوجل (Google) للوصول الى المواقع التي تهمهم . ومن هنا تأتي ضرورة التفكير في كيفية جعل موقع الشركة يظهر لمستخدمي الانترنت المستخدمين لمحركات البحث .
هناك طريقتان رئيستان تجعلان اسم الموقع يظهر في بداية نتائج البحث ذات الصله بالشركة :
1- إضافة كلمات معبرة عن نشاطات الشركة ومنتجاتها في وسوم (ترويسة) الصفحة الاولى من الموقع او ما يسمى (Meta Tag) , وهذه الترويسة لا يظهرها برنامج المتصفح (Browser) في الصفحات على الموقع وإنما يتم استخدامها من قبل محركات البحث لتحديد نتائج البحث عن كلمات او مواضيع البحث عن كلمات او مواضيع يختارها المستخدم . فمثلاً تضاف كلمات مثل (سياحية , الاردن , الاثار , التاريخ , الاماكن المقدسة فلسطين) على ترويسة موقع شركة سياحية تسعى لجذب السياح .
2- الاتفاق مع الشركات المشغلة لمحركات البحث بوضع اسم الشركة في بداية نتائج البحث مقابل دفع مبلغ معين بعتمد اساساً على تقديم اسم الشركة ضمن قوائم نتائج البحث .
ثالثاً : الاعلان على المواقع المعروفة على الشبكة (Web Advertisement) :
تحتاج الشركة غالباً الى الاعلان عن موقعها لتعريف الزبائن بذلك ودعوتهم لزيارته . ويتم ذلك بإحدى الطرق الاتية :
1- إظهار عنوان الموقع على المواقع الاخرى على الشبكة خاصة المواقع المشهورة والعامة التي يتردد عليها عدد كبير من الجمهور , ويكون ذلك كجزء من جمهور الشركة الدعائية والتسويقية .
2- إظهار عنوان الشركة وربط ذلك مع عنوانها على الشبكة (Link) كجزء من الكتالوجات المشهورة , او على صفحات المواقع العامة (Portal) , او على شكل إعلان مصور متحرك او ثابت (Banner Adverstising) على مواقع يتم اختيارها على اسس اعلامية او دعائية .
كما يحدث في الاساليب التقليدية او للتسويق , فان الشركة تدفع مبلغاً من المال مقابل اظهار اسمها او شعارها او عنوانها الالكتروني في المواقع المشهورة . وهنالك عدد من الطرق التي يتم الاتفاق عليها لتحديد تكلفة ذلك منها :
1- تحديد قيمة الإعلان بشكل مقطوع اعتماداً على مدة ظهور اسم الشركة , او شعارها او عنوانها على المواقع (تكلفة سنوية او شهرية او اسبوعية).
2- تحديد قيمة الاعلان اعتماداً على عدد الزيارات التي تتم لموقع الشركة (المعلنة) عن طريق الموقع الذي تم الاعلان فيه (Number of hits) .
لأي استفسار عن التسويق الالكتروني او اي موضوع من مواضيع تكنولوجيا المعلومات يمكنك التواصل معي على بريدي الالكتروني او على صفحتي على الفيس بوك :
Email : Jehad.suliman.10@gmail.com
Facebook : www.facebook.com/dijes
Email : Jehad.suliman.10@gmail.com
Facebook : www.facebook.com/dijes
وشكرا لكم وتابعوني في باقي دروس السلسلة ...