سلسلة التسويق الالكتروني E-Marketing مع مدونة الجيك (4)


الدرس الرابع من دروس (سلسلة التسويق الالكتروني E-Marketing مع مدونة الجيك) ...

نكمل اليوم ايضاً حديثنا عن طرق التسويق الالكتروني مع اخر طريقة تستخدمها معظم الشركات على الويب ...

رابعاً : البريد الإالكتروني (Electronic Mail E-mail) :
يعد البريد الالكتروني احد أشكال التسويق الالكتروني فمع الانتشار الواسع لشبكة الانترنت وتوفر البريد الالكتروني لعدد متزايد من الناس , فإن البريد الالكتروني غدا الوسيلة الاكثر استخداماً لتحقيق الاتصال مع الجمهور والزبائن المحتملين وتسويق المؤسسات ومنتجاتها . ويعود هذا الانتشار لاسباب عديدة منها :
1- سهولة الاستعمال
2- والسرعة التي يتميز بها
3- والتكلفة المتدنية مقارنة مع الوسائل الاخرى للاتصال

فكثيراً ما تصلنا على البريد الالكتروني رسائل من شركات مختلفة تعرض فيها منتجاتها وخدماتها وعروضها المختلفة للمناسبات والمواسم التجارية . وتظهر فائدة البريد الالكتروني بشكل اوضح عندما تقوم الشركة بإرسال رسالة تسويقية او اخبارية واحدة الى اعداد كبير من الزبائن إذ يتم ذلك بعملية واحدة من خلال قائمة العناوين المتوافرة في الشركة .
ويعد اتصال البريد الالكتروني مع المستهلك الخطوة الاولى من خطوات التسويق الالكتروني الناجح , اذ تقوم الشركة بإرسال رسالة (E-mail) الى المستهلك المحتمل تتضمن معلومات عن الشركة ومنتجاتها والخدمات التي تقدمها , وغالباً ما تتم دعوة المستهلك الى الاتصال بالشركة لطلب المزيد من المعلومات وذلك بدعوته لزيارة موقع الشركة على الشبكة , وتنتظر الشركة بعد ذلك رد العميل على رسائلها لإتخاذ قرار بشأن الخوات التي ستقوم بها الشركة .
ولنجاح العملية التسويقية التي تعتمد الرسائل الالكترونية لابد من ان يتم التخطيط المناسب لهذه الحملة ويشمل :
1- تحديد محتوى الرسالة 
2- تحديد وقت ارسالها 
3- تحديد الجمهور المستهدف من الحملة 

ويتطلب ذلك إعطاء العناية الضرورية في تحضير الرسالة وذلك بإعتماد الأمور الأتية :
1- عرض محتوى الرسالة بشكل مناسب وبطريقة جاذبة .
2- أن يكون طول الرسالة معقولاً والابتعاد عن الرسائل الطويلة 
3- اختيار الزبائن المحتملين بعناية 
4- اختيار العروض المناسبة المتضمنة في الرسالة 
5- تضمين الرسالة معلومات كافية عن الشركة
6- تشجيع الزبائن على الرد على الرسالة 
7- اختيار التوقيت المناسب لارسال الرسالة الالكترونية 

وحتى تنجح الشركة في تحقيق هدفها من الاتصال مع الزبائن , لابد من ان يكون محتوى الرسالة التي يتم ايصالها للمستهلك مناسباً , وأن تتضمن الرسالة معلومات مقنعة ومغرية له , فمن المفيد ان تتضمن الرسالة معلومات مثل :
1- عروض مناسبة بتكلفة معقولة ومنافسة لما تقدمه التجارة التقليدية 
2- اظهار سهولة انجاز عمليات الشراء وتوصيل البضائع الى المشترين 
3- إقناع الزبائن بفعالية اجراءات امن المعلومات المتبعة 
4- توفيق الكفالة للمستهلك لتشمل كفالة تزويده بالسلعة , ومنحه إمكانية الغاء عملية الشراء خلال فترة محددة إن لم تنل السلعة رضاه 
5- توفير معلومات كاملة عن السلع المعروضة , ويشمل ذلك مواصفات السلعة وخصائصها , وصور عنها , وطريقة استعمالها .
6- توفير إمكانية الاجابة عن أية تساؤلات لدى الزبائن قبل عملية الشراء وبعدها , مما يساعد في بناء ثقة المستهلك بالشركة ومنتجاتها .
7- توفير خدمات ما بعد البيع .

ورغم سهولة استخدام الرسائل الالكترونية للاتصال مع الزبائن , إلا ان ذلك يتطلب معرفة عناوين العملاء مسبقاً . ولحل هذه المشكلة :
1- بدأت تظهر مواقع على الشبكة تزود المستفسرين بعناوين ومعلومات عن الشركات والزبائن المحتملين الذين يمكن التوجه اليهم وعرض السلع وخدمات الشركة عليهم خاصة , وتعبئة هذه الطريقة من الطرق المستعملة بكثرة في مجال التجارة الالكترونية بين الشركات (B2B سوف نتتكلم عنه لاحقاً) 
2- يمكن ايضاً استخدام محركات البحث على الشبكة (Search Engines) , وذلك للبحث عن الزبائن المهتمين بنوعية منتجات الشركة وخدماتها .
3- إضافة اسم موقع الشركة على الانترنت في كتالوجات المواقع المتخصصة لتسهيل عملية الوصول اليه للمستهلكين الذين يبحثون عن الشركات التي تعرض سلع محددة او تقدم خدمات معينة .

لأي استفسار عن التسويق الالكتروني او اي موضوع من مواضيع تكنولوجيا المعلومات يمكنك التواصل معي على بريدي الالكتروني او على صفحتي على الفيس بوك :
Email : Jehad.suliman.10@gmail.com
Facebook : www.facebook.com/dijes

وشكرا لكم وتابعوني في باقي دروس السلسلة ... 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة جعل مواضيع مدونتك تضهر على مواقع التواصل الاجتماعية

حمل مجموعة من اعمال فوتوشوب جاهزة لتعديل مجانا

افضل موقع لقراءة النصوص بجميع اللغات