سلسلة التسويق الالكتروني E-Marketing مع مدونة الجيك (9)






الدرس التاسع من دروس (سلسلة التسويق الالكتروني E-Marketing مع مدونة الجيك) ...

نكمل اليوم حديثنا عن ادارة المحافظة على الزبائن ... إن تنفيذ سياسة المحافظة على الزبائن ليست من الامور السهلة التي يمكن انجازها بجهد يسير , بل تحتاج الشركة الى بذل جهود كبيرة ومستمرة لتحقيق النجاح في بناء علاقات وثيقة ومستمرة معهم على المدى البعيد , وتشمل هذه الجهود التي على الشركة ان تبذلها الاتجاهات الاتية :

اولاً : إدامة الاتصال مع الزبائن : إن المحافظة على قنوات الاتصال مع الزبون واستمرار تعامله معها على المدى البعيد , وتؤدي بالتالي الى ان يفضل التعامل مع الشركة على غيرها من الشركات المنافسة . وتتم المحافظة على الاتصال مع الزبائن بطرق عدة منها :
1- إرسال الرسائل الالكتروني الى الزبائن بشكل منتظم ودوري بهدف تزويدهم بالمعلومات المستجدة عن الشركة ومنتجاتها والخدمات التي تقدمها .
2- توزيع النشرات الاخبارية الدورية عن الشركة (Letters News) , على الزبائن الدائمين .
3- تقديم العروض الخاصة بالزبائن الدائمين , وتشمل العروض والخصومات الموسمية , والخصومات المرتبطة بكميات الشراء التي نفذها المستهلك , او المتعلقة بتعدد عمليات الشراء , او بعدد الزيارات التي يقوم بها لموقع الشركة الالتكروني .
4- دعوى الزبائن باستمرار لزيارة موقع الشركة الالكتروني واخبارهم بأية اضافات عليه او اي تحديث له .
5- تقديم الخدمات المنوعة والمفيدة للمستهلك على الموقع , مثل ادوات البحث على الشبكة وادوات البحث في الموقع , وتوفير العنوان البريدي مجاناً للمستهلك , وتوفير المعلومات المفيدة الخاصة بالمنتجات وما يتعلق بها وباستخداماتها .

ثانياً : متابعة عمليات البيع : تؤدي متابعة الشركة لعملية البيع الى شعور المستهلك بالارتياح لتعامل معها والاطمئنان على مصالحه , ويقصد بالمتابعة المباشرة لعمليات البيع ; متابعة الاجراءات والمعاملات كافة المتعلقة ببيع السلعة . 
ويشمل ذلك ما يأتي : 
1- استلام المستهلك للسلعة او حصوله على الخدمة المطلوبة.
2- توصيل السلعة في وقت مناسب ومتفق مع ما كان معلناً عنه ف موقع الشركة على الشبكة .
3- التأكد من سلامة السلعة عند الاستلام .
4- تزويد المستهلك بالمعلومات الضرورية للاستخدام الصحيح للسلعة .
5- إخبار المستهلك باجراءات تحصيل ثمن السلعة من حسابه .

ومن الضروري في هذا المجال توفير كل ما يلزم لبعث الطمأنينة لدى العميل بانه سيستلم السلعة التي اشتراها حسب المواصفات التي وردت في العرض , ويتم تحقيق ذلك باستمرار الاتصال معه .


ثالثاً : خدمات ما بعد البيع : تثير الطبيعة التخيلية لعمليات الشراء المباشر عن طريق الانترنت الكثير من الشكوك والمخاوف لدى العملاء , وتظهر هذه المخاوف اكثر ما تظهر في مجال خدمة ما بعد البيع , إذ تتكرر لدى العملاء التساؤلات عن مدى التزام الشركة بتوفيه هذه الخدمة والمدة التي يمكن للعميل ان يحصل خلالها على الضمانات المجانية لصلاحية السلع المشتراه .
إن توفير المعلومات المعلومة الكاملة للعميل عن خدمة ما بعد البيع وتأكد التزام الشركة بذلك من الامور التي تعزز علاقة العميل بالشركة وتحافظ على استمرارية هذه العلاقة , إن توافر المعلومات الاتية على موقع الشركة يعزز من هذه الخدمة : 
1- إعطاء العميل مدة من الزمن لالغاء عملية البيع واسترجاع ما دفعه مه ثمن للسلعة , وتسمى هذه المدة بفترة التجربة .
2- الاستجابة الى اي استفسار للعميل عن السلعة واستعمالها .
3- الاسراع في الرد على اية رسالة يرسلها العميل فيها ملاحظات عن السلعة او الخدمة التي قام بشرائها .
4- الاهتمام بالعميل شخصياً , واظهار حرص الشركة على العلاقة معه واستمرارها والاستجابة الى طلبات العميل .
5- توفير خدمة الاسئلة المكررة ( FAQ Frequently Asked Questions) على الموقع الالكتروني .
6- المساعدة في تكوين المجتمعات الالكترونية (Online Comunities) وذلك بتوفير التسهيلات التقنية التي تساعد عملاء الشركة على الاتصال وتبادل المعلومات فيما بينها .

رابعاً : قياس مدى رضا الزبائن : تهتم الشركات عادة بالتعرف الى مدى رضا الزبائن عن المنتجات المبيعة اليهم والخدمات المقدمة لهم , فالحصول على هذه المعرفة يساعد الشركة في تعديل اي خلل قد يصيب منتجاتها او اية مشاكل تواجه عملائها , ويمكن الحصول على هذه المعرفة من المعلومات التي يمكن الحصول عليها من الزبائن , والتي يقيّمون من خلالها منتجات الشركة والتي قاموا بشرائها , والخدمات التي قدمتها الشركة لهم في مراحل الشراء المختلفة .
إن قياس رضا المستهلك عن التعامل مع الشركة وتحليل ارائهم في الخدمات التي توفرها لهم , من العناصر الاساسية لنجاح الشركة في استدامة العلاقة مع عملائها , فرضا المستهلك عن الشركة ومنتجاتها والخدمات التي تقدمها لعملائها يقود الى اثبات تعامل مع الشركة واستمرار العلاقة معها , وتفضيله للشراء منها على غيرها من الشركات المنافسة .

لأي استفسار عن التسويق الالكتروني او اي موضوع من مواضيع تكنولوجيا المعلومات يمكنك التواصل معي على بريدي الالكتروني او على صفحتي على الفيس بوك :
Email : Jehad.suliman.10@gmail.com
Facebook : www.facebook.com/dijes

وشكرا لكم وتابعوني في باقي دروس السلسلة ...

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة جعل مواضيع مدونتك تضهر على مواقع التواصل الاجتماعية

حمل مجموعة من اعمال فوتوشوب جاهزة لتعديل مجانا

افضل موقع لقراءة النصوص بجميع اللغات